《 بسم الله الرحمن الرحيم 》
• وبـِه نستعين..
اليوم .........
الموافق :........
اﻵية [ ٢٠ ]
قال تعالى:
{فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (٢٠)}
________________
تفسير السعدي:
ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻔﻀﻞ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ: ﻗﺪ { ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﺟﻬﻲ ﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﺗﺒﻌﻦ } ﺃﻱ: ﺃﻧﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﺗﺒﻌﻨﻲ ﻗﺪ ﺃﻗﺮﺭﻧﺎ ﻭﺷﻬﺪﻧﺎ ﻭ ﺃﺳﻠﻤﻨﺎ ﻭﺟﻮﻫﻨﺎ ﻟﺮﺑﻨﺎ، ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺟﺰﻣﻨﺎ ﺑﺒﻄﻼﻧﻪ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﺄﻳﻴﺲ ﻟﻤﻦ ﻃﻤﻊ ﻓﻴﻜﻢ،
ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﻟﺪﻳﻨﻜﻢ ﻋﻨﺪ ﻭﺭود ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ،
ﻭﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺷﺘﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻣﺮ،
ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮﺍ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺳﻴﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﻭﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﻫﻮ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻣﺮﺍﺗﺒﻬﻢ ﻭﺗﻔﺎﻭﺕ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﻢ، ﻓﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺮﺟﻴﺢ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻳﻬﻢ ﺃﻭ ﻳﻘﺎﺭﺑﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻭﺗﻘﺮﺭ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﺑﺄﺩﻟﺘﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺃﻋﻠﻤﻬﻢ، ﺣﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻭﺍﻧﺘﻔﻰ ﻛﻞ ﺷﻚ ﻭﺭﻳﺐ ﻭﻗﺎﺩﺡ، ﻭﻋﺮﻑ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﺑﺎﻃﻠﺔ، ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ
{ ﻭﻗﻞ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ } ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ { ﻭﺍﻷﻣﻴﻴﻦ } ﻣﺸﺮﻛﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ { ﺃﺃﺳﻠﻤﺘﻢ ﻓﺈﻥ ﺃسلموﺍ } ﺃﻱ: ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﻨﺘﻢ ﺑﻪ { ﻓﻘﺪ ﺍﻫﺘﺪﻭﺍ } ﻛﻤﺎ ﺍﻫﺘﺪﻳﺘﻢ ﻭﺻﺎﺭﻭﺍ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ، ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻜﻢ، ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ { ﻭﺇﻥ ﺗﻮﻟﻮﺍ } ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺭﺿﻮﺍ ﺑﺎﻷﺩﻳﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ تخاﻟﻔﻪ { ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺒﻼﻍ } ﻓﻘﺪ ...
ﻭﺟﺐ ﺃﺟﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻚ،
ﻭﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﺠﺔ،
ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﻣﺠﺎﺯﺍﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺟﺮﻣﻬﻢ، ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ
{ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﻴﺮ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩ }
______________